جامعة النجاح تحاضر في فعاليات مدرسة الزلازل الدولية في سويسرا

Source(s): An-Najah National University

شارك مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث/ ومدير وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامع النجاح، ونائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث د. جلال الدبيك في فعاليات مدرسة الزلازل التي عقدت في سويسرا، وقد شارك د.الدبيك في تقديم محاضرات ضمن قائمة المحاضرين الثمانية الذين تم اختيارهم كأساتذة وخبراء في مجال تخفيف مخاطر الزلازل وقد كان المحاضر الوحيد من الدول العربية والشرق الاوسط، وتأتي هذه المشاركة في إطار الاستفادة من الخبرات الدولية التي تتبناها المؤسسات السويسرية والمؤسسات الاوروبية ذات العلاقة بتخفيف مخاطر الكوارث، وتضمنت بعض الجلسات تقديم محاضرة حول تجربة وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل/ مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث في الجامعة في برامج التوعية العامة المخصصة لجميع فئات المجتمع والمساقات التدريسية في الجامعة، ومنها مساق الزلازل وتخفيف مخاطرها والذي يدرس لجميع طلبة الجامعة كمساق اختياري، بالإضافة إلى المساقات التخصصية في مجال التصميم الزلزالي وادارة الكوارث لطلبة البكالوريوس والماجستير، ودورات التصميم الزلزالي وادراة الكوارث، وورشات العمل والندوات، وبرامج خدمة المجتمع والاستشارات، وغيرها، بالإضافة الى الفعاليات التي تم تنفيذها ضمن مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين "مشروع SASPARM" والذي تنفذه الجامعة ضمن مشاريع FP7 الأوروبية وبالتعاون مع المركز الأوروبي لهندسة الزلازل وجامعة IUSS في بافيا في ايطاليا.

وقد شارك في المدرسة كجهات مستفيدة: اساتذة ومدراء مدارس في عدد من الدول الاوروبية بالإضافة الى عدد من المهندسيين وجيوفيزيائيين، وقد أظهر الحضور الإعجاب بتجربة جامعة النجاح المبكرة في موضوع تبني موضوع تخفيف مخاطر الكوارث من خلال تدريس عدد من المساقات، وبشكل خاص مساق الزلازل وتخفيف مخاطرها كمساق هندسي لغير المهندسين، والذي يدرس في الجامعة منذ العام 1998.

وعلى هامش المشاركة في فعاليات مدرسة الزلازل تم الالتقاء مع الخبراء المشاركين من الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، ورومانيا، واليابان، وسويسرا، وتركيا، وتم بحث افاق التعاون المشترك، وكذلك تم الالتقاء مع سفير دولة فلسطين في سويسرا وفي الأمم المتحدة في جنيف د. ابراهيم خريشة.

Attachments

Explore further

Country and region Palestine, State of
Share this

Please note: Content is displayed as last posted by a PreventionWeb community member or editor. The views expressed therein are not necessarily those of UNDRR, PreventionWeb, or its sponsors. See our terms of use

Is this page useful?

Yes No
Report an issue on this page

Thank you. If you have 2 minutes, we would benefit from additional feedback (link opens in a new window).