الأمين العام لمجلس التعاون يفتتح ورشة العمل للحد من مخاطر الكوارث

Source(s): Cooperation Council for the Arab States of the Gulf

 

 افتتح معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني صباح اليوم الأحد 13/1/2012م، ورشة عمل الحد من مخاطر الكوارث التي تنظمها الأمانة العامة لمجلس التعاون بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث وبمشاركة وفود من دول مجلس التعاون.

وقد ألقى الأمين العام في افتتاح الورشة كلمة أعرب فيها عن شكره وتقديره للتعاون الذي لقيته الأمانة العامة من مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث لتنظيم هذه الورشة، واشراك خبراء متميزين للتحدث فيها.

وقال الأمين العام إن دول مجلس التعاون تسعى بكل السبل إلى توفير الأمن والاستقرار والسلامة العامة لدول المجلس ومواطنيها، وهي تتطلع إلى إعداد استراتيجية شاملة للحد من مخاطر الكوارث والأزمات والطوارئ تستند إلى رؤية واضحة لتحقيق البيئة الآمنة والمستقرة والمزدهرة لشعوب ودول المجلس.

وأكد الدكتور عبد اللطيف الزياني إن دول المجلس تسعى إلى تحقيق خمسة أهداف استراتيجية رئيسية وهي: حماية أمن واستقرار دول المجلس، والمحافظة على النمو الاقتصادي المستدام، وتحقيق التنمية البشرية الشاملة، ورفع القدرة على التعامل مع الكوارث والأزمات والمخاطر بكافة أنواعها، وتعزيز المكانة الإقليمية والدولية لمجلس التعاون.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون إن الحد من أخطار الكوارث يتطلب تضافر جهود عدة سواء على المستوى الإقليمي أو المستوى الدولي، مشيراً إلى أن دول المجلس تأمل أن يكون دورها في هذا المجال مكملاً لدور المنظومة الدولية.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون في كلمته على أهمية نشر ثقافة(السلامة العامة) بين كافة أفراد وشرائح المجتمع، مشيراً إلى أن إدارة الكوارث تتطلب جهوداً منسقة وشاملة من أجل توعية المجتمعات بالكوارث وأنواعها وآثارها المدمرة وكيفية التعامل معها عند حدوثها، والتقليل من خسائرها والتعافي منها، مؤكداً على أهمية الشراكة الإقليمية والدولية في الحد من أخطار الكوارث.

بعد ذلك القى الدكتور رياض محمد موسى الأحمد المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي كلمة اكد خلالها على اهتمام برنامج الامم المتحدة الانمائي وبكافة وكالاتها بتعزيز قدرة المجتمعات على حسن الاستعداد للازمات والكوارث والتصدي لحالات الطوارئ باعتبار كل ذلك جزء لا يتجزأ من الجهود الدولية لمكافحة الفقر وبلورة أنظمة الحكم الرشيد وإدارة البيئة والطاقة .

وأوضح الدكتور الاحمد بأن الكثير من مناطق العالم وبخاصة في أفريقيا وآسيا تؤدي الوتيرة المتكررة للازمات والكوارث الى إعاقة تقدم المجتمعات وابطاء خطاها وصولا الى الاهداف التنموية للألفية التي اتفقت عليها الأسرة الدولية منذ سنة 2000م ، واضاف يقول بالنسبة للحديث عن إدارة حالات الطوارئ والأزمات في منطقة الخليج العربي لابد ان نشير الى ان المنطقة وبحمد الله تنعم بمستوى رفيع ومستدام من السلم والامن والتطور التنموي مدعوما بتوفر بنيات أساسية كافية من حيث الكم والكيف ، الامر الذي يجعلها من أكثر مناطق العالم استعدادا لتحقيق خطة عمل هيوجو الدولية والالتزامات الدولية الاخرى ذات الصلة بما فيها مقررات القمة الدولية حول التنمية المستدامة ، وما طالبت به الشعوب من حرص على إدارة المخاطر وتقييمها وتقليل تأثيرات حالات الطوارئ على المجتمعات المحلية ، مؤكدا على الحاجة الى الاستعداد لمواجهة الازمات والكوارث من باب حسن التدبير.

بعد ذلك القى الدكتور / امجد ابشر رئيس المكتب الاقليمي لمكتب الامم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث كلمة اعرب خلالها عن استعداد المكتب لدعم دول مجلس التعاون في اعداد التقارير حول إطار عمل هيوجو ، كما اعرب عن أمله ان تزداد عدد دول المجلس التي ستقوم بإعداد التقارير في عام 2013م ، وكذلك مشاركة دول المجلس في مشاورات ما بعد إطار الحد من الكوارث 2015( او إطار عمل هيوجو الثاني ) .

وشدد خلال كلمته على اهمية اتباع نهج وقائي للحد من آثار الكوارث ، مؤكدا على ان مخاطر الكوارث تشكل تهديدا لمجتمعاتنا وترثنا ومستقبلنا ، وان الاستثمار في ثقافة السلامة ما هو الا استثمار في تنمية مجتمعاتنا ومدننا من أجل المستقبل ، واعرب عن سروره بالالتزام المتزايد الذي أظهرته دول المجلس للحد من مخاطر الكوارث .

وستتناول الورشة التي ستستمر اربعة ايام عددا من المواضيع من بينها (الحد من مخاطر الكوارث : ماذا ولماذا وكيف ) ، ( الحد من مخاطر الكوارث التوقعات والتحديات العالمية والاقليمية ) ، ( تعزيزات آليات التنسيق الوطنية للحد من مخاطر الكوارث ) ، الممارسات الجيدة وعلاقتها في سياق مجلس التعاون ) ، تعزيز القدرات والتنسيق الوطني للحد من مخاطر الكوارث ، التجربة الايطالية لحماية المدنيين ) ، ( تقرير عن جهود البحرين في اعداد التقارير عن الحد من المخاطر والتحديات والفرص ) ، ( اشراك دول مجلس التعاون في العمل الدولي حول الحد من مخاطر الكوارث ) ، ( الخطة العالمية للحد من مخاطر الكوارث لعام 2013م ) ، بالإضافة الى موضوع ( أوجه القصور والاولويات في منطقة مجلس التعاون لتعزيز قدرات الحد من مخاطر الكوارث ) .

وتهدف الورشة التدريبية حول الحد من مخاطر الكوارث الى تعزيز قدرات ومعرفة أصحاب القرار في دول مجلس التعاون فيما يخص الحد من مخاطر الكوارث وتنقيذ إطار هيوغو . كما تسعى الورشة الى تحقيق عددا من النتائج من بينها تعزيز قدرات دول المجلس من خلال تحسين المتابعة واعداد التقارير عن إطار عمل هيوغو بحيث تقوم ما لا يقل عن 50% من دول المجلس بتقديم تقاريرها الوطنية عن إطار عمل هيوغو 2013م ، بالإضافة الى تحسين التوعية بسياسات واجراءات وادوات الحد من مخاطر الكوارث من خلال خطط عمل عملية تطبيق على الصعيدين الوطني والاقليمي .

Explore further

Share this

Please note: Content is displayed as last posted by a PreventionWeb community member or editor. The views expressed therein are not necessarily those of UNDRR, PreventionWeb, or its sponsors. See our terms of use

Is this page useful?

Yes No Report an issue on this page

Thank you. If you have 2 minutes, we would benefit from additional feedback (link opens in a new window).