فياض: تكامل الأدوار بين الأجهزة الأمنية يتجلى في مناورة طوباس

Source(s): General Directorate of Civil Defense, Ministry of the Interior

طوباس- 7/5/2012: نفذت مديرية الدفاع المدني في محافظة طوباس اليوم الاثنين، مناورة حية لزلزال صناعي وإخلاء مصابين من مبانٍ ومركبات في مدينة طوباس بمشاركة الهلال الأحمر الفلسطيني والشرطة وعدد من الأجهزة المختصة في المحافظة من شركاء الدفاع المدني.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني، أن رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض حضر المناورة ومحافظ طوباس مروان طوباسي ووزير الصحة فتحي أبو مغلي ومدير عام الدفاع المدني اللواء أحمد رزق و مدير الأمن الوقائي العقيد صلاح البزور ومدير الشرطة المقدم حقوقي مقداد سليمان ومدير جهاز المخابرات العامة المقدم بلال حالوب وقائد الأمن الوطني المقدم محمود الهابط ومدير جهاز الاستخبارات العسكرية الرائد حسني مبارك ومدير الدفاع المدني في جنين وطوباس المقدم مهندس سامي حمدان وعدد من طواقم الدفاع المدني والهلال الأحمر ومنتسبي الأجهزة الأمنية بالمحافظة ومدراء الدوائر المدنية والأهلية.

ويأتي هذا التدريب لفحص الجاهزية لدى طواقم الدفاع المدني وشركائه في التعامل مع الكوارث، ولرفع مستوى الوعي المجتمعي بكيفية التصرف أثناء وقوع الكارثة، للحد من مستوى وأعداد الإصابات التي تنتج عن هذه الكوارث، ولتحديد الأدوار والصلاحيات لكل جهاز دون حدوث أي تداخل في المهام والعمل.

وأضاف التقرير أن الحاجة من هذا الإخلاء تبرز بتوسيع عمل الدفاع المدني وبشراكة كافة الأجهزة الأمنية بجميع الاتجاهات، وهو ما يقوم به حالياً في كافة مناطق السلطة الوطنية، وخلال الإخلاء وضع كافة الترتيبات اللازمة لعملية الإخلاء وتم نصب خيم للمواطنين وعيادات ميدانية لمعاجلة الجرحى، وتظهر التكاملية في العمل عندما يقوم رجل الدفاع المدني بإنقاذ المصابين وإخلائهم إلى أماكن آمنة، ثم يسلمهم إلى طواقم إسعاف الهلال الأحمر التي تسرع بدورها لنقلهم إلى الخيمة لتقديم الاسعافات الأولية لهم، كما قام منتسبي الشرطة بإغلاق الطرق المؤدية لمكان المناورة لتسهيل حركة المواطنين، وتحويل المركبات إلى طرق بديلة.

وفي السياق نفسه، قدم دولة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض جزيل شكره للجهود المميزة التي بذلتها جميع الطواقم، كما عبّر عن فخره بالأداء العالي الذي قدمته طواقم الدفاع المدني من دقة في العمل وانضباط شديد إنما يدل على مدى التطور الحاصل في الدفاع المدني بشكل خاص والمؤسسات الأمنية بشكل عام لخدمة الوطن والمواطن الفلسطيني، وأشار إلى أن الدور التكاملي للمؤسسات الأمنية الذي ظهر واضحاً خلال المناورة إنما يدل على نضوج المؤسسات الوطنية ويسهم في قيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ومن جهته أكد مدير عام الدفاع المدني اللواء أحمد رزق على التزام الدفاع المدني بتنفيذ التدريبات على الصعيد المجتمعي لنشر الوعي بعلومه ورفع جاهزية طواقمه للتعامل مع الكوارث، خاصة وأننا نعيش تحت الاحتلال الذي يعد أطول كارثة في التاريخ، وهناك مسؤولية وطنية تقع على عاتق الدفاع المدني لحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

Explore further

Country and region Palestine, State of
Share this

Please note: Content is displayed as last posted by a PreventionWeb community member or editor. The views expressed therein are not necessarily those of UNDRR, PreventionWeb, or its sponsors. See our terms of use

Is this page useful?

Yes No Report an issue on this page

Thank you. If you have 2 minutes, we would benefit from additional feedback (link opens in a new window).